+2 تصويتات
36 مشاهدات
في تصنيف الصحة بواسطة
ماهو فيروس هانتا هل هو خطير وكيف ينتقل ؟

هل هو اخطر من كورونا؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
يقال إن المصائب لا تأتي فرادى  فبعد تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الذي بدأ في ووهان بالصين وانتشر لبقية العالم، سجلت وفاة رجل صيني بفيروس هانتا  (Hantavirus) المميت، فما هذا الفيروس؟ وكيف يمكن تجنبه

بحسب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن حالات "فيروس هانتا" نادرة، وتنتشر عادة في المناطق الريفية حيث توفر الغابات والحقول والمزارع موطنا مناسبا لمضيفات القوارض للفيروس.

كذلك فإن المناطق المحيطة بالمنزل أو العمل التي قد تعيش فيها القوارض (على سبيل المثال، المنازل والحظائر والمباني الملحقة والمظلات) هي مواقع محتملة قد يتعرض فيها الناس للفيروس.

*** كيف ينتقل فيروس هاناتا ***

أوضحت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض أن كل سلالة من "فيروسات هانتا" مرتبطة بأنواع مضيفة من القوارض، وأن هذه الفيروسات تنتقل في ما يعرف بـ"الانتقال الجوي"، أي بواسطة الهواء المحيط، عندما تنتقل جزيئات الفيروس من بول الحيوان أو البراز أو اللعاب في الهواء وتصيب الفرد.

ويعتقد الخبراء أنه من الممكن الإصابة بالفيروس إذا لمس الشخص فمه أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب المضيف، وكذلك إذ تناول طعاما ملوثا.

ويعرف المرض في الولايات المتحدة باسم "المتلازمة الرئوية لفيروس هانتا" (إتش بي أس)، لكن في أوروبا وآسيا يعرف باسم "الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية" (إتش إف آر أس).

وكان الفيروس قد انتشر سابقا في كل من الولايات المتحدة وتشيلي والأرجنتين، حيث عرف أيضا باسم "فيروس الأنديز".

أعراض المرض

تشمل أعراض الإصابة بفيروس هانتا التهاب المفاصل الروماتويدي، والإرهاق والتعب، والحمى وأوجاع العضلات، خاصة في الفخذين والظهر والوركين، وبشكل أقل في الكتفين، وقد يشعر الشخص المصاب أيضا بالدوار والصداع والقشعريرة والقيء والإسهال وآلام المعدة.

وخلال فترة تتراوح بين 4 إلى 10 أيام ، يمكن أن يصاب الشخص بضيق في التنفس والسعال، وقد تمتلئ رئتيه بالسوائل، وتصل نسبة الوفاة بالفيروس بعد هذه المرحلة إلى 38 في المئة من الحالات.

أما في حالات "الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية"، فتظهر أعراض الشخص بسرعة، وتشمل آلام الظهر والمعدة والصداع والقشعريرة والغثيان والحمى، قد تترافق في بعض الأحيان مع ضبابية الرؤية، وقد يصبح الوجه أحمر أو ملتهبا، ويمكن أن يتبعه انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى الصدمة الحادة، والفشل الكلوي الحاد، وتبلغ نسبة الوفاة هنا بين 1 إلى 15 في المئة.

أخبار جيدة

الأخبار الجيدة هي أنه ليس من المرجح أن يسبب فيروس هانتا تفشيا كبيرا، فهو ينتشر من خلال الاتصال المباشر بالقوارض المصابة، وليس عن طريق الانتقال من إنسان إلى إنسان .

ولذلك فإن أعداد المصابين بالفيروس قليلة عالميا، فمثلا منذ يناير/كانون الثاني 2017 لم تسجل سوى 728 حالة إصابة بمرض فيروس هانتا في الولايات المتحدة، كما أن الحالات المسجلة في الدول الأخرى منخفضة للغاية.

لذلك ربما لا داعي للقلق بشأن فيروس هانتا، ووفر هذا القلق لفيروس كورونا الشديد العدوى والذي قد يكون مميتا، وعليك أن تحول هذا القلق إلى فعل مفيد عبر الالتزام بإرشادات السلطات الصحية في بلدك، وغسل يديك جيدا بالماء والصابون والالتزام بإرشادات النظافة الشخصية.
مرحبًا بك إلى موقع إجابة حل لاستفساراتكم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...